Funny Girl
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


Just for girls
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شيماء
أميرة الفتيات
أميرة الفتيات
شيماء


انثى
عدد الرسائل : 460
العمر : 28
الموقع : yasamine.keuf.net
العمل/الترفيه : تأليف القصص وادارة منتدايا
المزاج : انا اغضب لابسط الامور
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية   تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 03, 2008 4:27 pm

النص :
قد جعل العمل في الإسلام حقا للفرد و واجبا عليه ، وقد حث الرسول صلى (الله) عليه وسلم على العمل و أوصى بإتقانه كما أمره بالعدل في تقديره الأجر و الوفاء به ،و هكذا يكون الكسب الحلال للعامل الذي بذل جهدا مقابل أجره و الكسب (الحلال) لرب العمل الذي لم يبخس العامل و لم يكلفه فوق طاقته .
لقد أودع الله في الكون( موارد) للثروة و أودع في الإنسان طاقة العمل .
الأسئلة :
1 – حول الفهم :
- هات عنوانا مناسبا للنص .
2 – حول المعنى :
اشرح الكلمتين الآتيتين ، ثم استعمل كلا منها في جملة مفيدة :
طاقته - حث
3 – حول القواعد :
أ – أعرب ما تحته خط في النص .
ب – أشكل الكلمات التي بين قوسين في النص .
جـ - حول العبارة الآتية إلى الجمع المذكر :
{ الذي بدل جهدا مقابل أجره }
4 – التعبير :
- اكتب فقرة تتحدث فيها عن المهنة التي تفضلها .
.................................................. .....................ا/د.........................
النص :
الحاسوب آلة العصر التي طالما تمنيت أن( أداعب) أزرارها و أستمتع ببرامجها في وقت فراغي .فتحققت أمنيتي و حظيت بحاسوب تشجيعا على نجاحي . و قد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية لكنني أدركت أن مزاياه( عديدة) ، به أخط و أرسم و ألون و أحل المسائل العويصة و به أمارس الألعاب الذهنية و أتفرج على الأفلام و الحصص التربوية ...وما زادني انبهارا به هو خدمته المتطورة و المتعددة التي أصبحت تستخدم في جميع المجالات ،كالزراعة و الصناعة و المواصلات و التجارة و الطب...كما أنه يقتصد( الوقت) و يختصر المسافات و يوفر المال و الجهد و ينقل لنا الأخبار و المعلومات من مختلف أنحاء العالم . فيا له من جهاز عجيب ! لقد كان أساسيا في حياتنا اليومية ، و صار امتلاكه ضروريا .
الأسئلة
1 – فيم تكمن فوائد الحاسوب ؟
2 – هات مرادفا لكل كلمة مما يأتي ، ثم وظف كلا منها في جملة مفيدة :
العويصة - مزاياه - انبهارا
3 _ أعرب ما تحته خط في النص .
4 – أشكل الكلمات التي بين قوسين في النص .
5 – حول العبارة الآتية : { وقد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية و لكنني أدركت أن مزاياه عديدة } إلى :
- الجمع المؤنث الغائب .
- جماعة المتكلمين .
6 – التعبير :
_ المخترعات في عصرنا كثيرة ، تحدث عن إحدى هذه المخترعات و بين فوائده في حياتنا اليومية
.................................................. ........ا/د...........
النص :

كان سعيد تلميذا مجتهدا يحب قراءة الكتب و الرياضة البدنية . فكان يقصد مكتبة المدرسة( ليقضي) أوقات فراغه في المطالعة و قد أعد دفترا صغيرا يسجل فيه ما يعجبه من عبارات و موضوعات .
عرف عنه المعلمون ذلك الميل للمطالعة ، فأعجبوا به ، و شكروه شكرا جزيلا على اجتهاده و نشاطه ، و شجعوه على مواصلة( الاجتهاد) ، ثم ساعدوه على تذليل الصعوبات التي تعترضه .
و قد أقبل على امتحان آخر السنة بدون خوف ، و كان الأول بين زملائه ، فنال (جائزة) التفوق بفضل جهده و اجتهاده .
الأسئلة :

1 - هات عنوانا مناسبا هذا النص .
2 – اشرح الكلمتين الآتيتين ، ثم ضع كلا منها في جملة مفيدة :
تعترض - أعد
3 – أ – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
ب – حول العبارة الآتية إلى المؤنث :
{ و قد أقبل على الامتحان آخر السنة بدون خوف ، فنال جائزة التفوق بفضل جهده }
جـ - أشكل الكلمات الواقعة بين قوسين في النص .
5 – التعبير :
اكتب رسالة لزميلك تخبره فيها عن كيف ستجتهد من أجل الانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط .


.................................................. ...................ا/د......................
النص :
المدرسة
المدرسة هي منبع العلم ، و طريق الهداية إلى إلى الحياة الشريفة . فمن يطلب هذه الحياة الشريفة من غير طريق العلم يزل و يخطئ الصواب . تبني الأمم ما تبني من القصور و تشيد ما تشيد من المصانع و تنسق ما تنسق من الحدائق ، فإذا ذلك كله مدينة ضخمة جميلة ، و لكنها بغير المدرسة قشرة بدون لب ، أو جسم بدون قلب . فالمدرسة هي التي ترفع الأمة بين الأمم . و إذا أرادت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في في المدرسة ، لا في القصور و لا في المصانع . و لو تفاخرت الأبنية المشيدة بفائدتها ، و تباهت بنفعها ، لفازت المدرسة على غيرها ، و أسكتت كل منافس و معاند .
الأسئلة :
1 – كيف تكون المدرسة منبع علم ؟
2 – هات ضدا لكل كلمة مما يأتي ، ثم وظف كلا منها في جملة مفيدة :
ضخمة - العلم
3 – أ – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
ب – حول العبارة الآتية إلى جمع المذكر المخاطب :

{ إذا أردت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في المدرسة } .
جـ - أشكل ما تحته خط في الجملة الآتية :
{ إذا أردت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في المدرسة } .
4 6 التعبير :
تحدث في بضعة أسطر عن دور المدرسة في تربية الطفل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yasamine.keuf.net
أليكس
مشرفة على منتدى سواليف الاعضاء/6نجوم
مشرفة على منتدى سواليف الاعضاء/6نجوم
أليكس


انثى
عدد الرسائل : 120
العمر : 27
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : متغير
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية   تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية Icon_minitime1الإثنين أغسطس 11, 2008 1:01 pm

شكراا لك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خزامى
مشرفة عامة **6نجوم و*وسام تقدير
مشرفة عامة **6نجوم و*وسام تقدير
خزامى


انثى
عدد الرسائل : 222
العمر : 27
الموقع : ksa
العمل/الترفيه : طالبة موهوبة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية   تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية Icon_minitime1الإثنين ديسمبر 29, 2008 9:29 pm

مشكوووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yasamine.keuf.net/profile.forum?mode=editprofile
 
تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Funny Girl :: اللغة العربية-
انتقل الى: