Just for girls
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء
أميرة الفتيات
أميرة الفتيات
avatar

انثى
عدد الرسائل : 460
العمر : 21
الموقع : yasamine.keuf.net
العمل/الترفيه : تأليف القصص وادارة منتدايا
المزاج : انا اغضب لابسط الامور
تاريخ التسجيل : 12/03/2008

مُساهمةموضوع: تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية   الثلاثاء يونيو 03, 2008 4:27 pm

النص :
قد جعل العمل في الإسلام حقا للفرد و واجبا عليه ، وقد حث الرسول صلى (الله) عليه وسلم على العمل و أوصى بإتقانه كما أمره بالعدل في تقديره الأجر و الوفاء به ،و هكذا يكون الكسب الحلال للعامل الذي بذل جهدا مقابل أجره و الكسب (الحلال) لرب العمل الذي لم يبخس العامل و لم يكلفه فوق طاقته .
لقد أودع الله في الكون( موارد) للثروة و أودع في الإنسان طاقة العمل .
الأسئلة :
1 – حول الفهم :
- هات عنوانا مناسبا للنص .
2 – حول المعنى :
اشرح الكلمتين الآتيتين ، ثم استعمل كلا منها في جملة مفيدة :
طاقته - حث
3 – حول القواعد :
أ – أعرب ما تحته خط في النص .
ب – أشكل الكلمات التي بين قوسين في النص .
جـ - حول العبارة الآتية إلى الجمع المذكر :
{ الذي بدل جهدا مقابل أجره }
4 – التعبير :
- اكتب فقرة تتحدث فيها عن المهنة التي تفضلها .
.................................................. .....................ا/د.........................
النص :
الحاسوب آلة العصر التي طالما تمنيت أن( أداعب) أزرارها و أستمتع ببرامجها في وقت فراغي .فتحققت أمنيتي و حظيت بحاسوب تشجيعا على نجاحي . و قد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية لكنني أدركت أن مزاياه( عديدة) ، به أخط و أرسم و ألون و أحل المسائل العويصة و به أمارس الألعاب الذهنية و أتفرج على الأفلام و الحصص التربوية ...وما زادني انبهارا به هو خدمته المتطورة و المتعددة التي أصبحت تستخدم في جميع المجالات ،كالزراعة و الصناعة و المواصلات و التجارة و الطب...كما أنه يقتصد( الوقت) و يختصر المسافات و يوفر المال و الجهد و ينقل لنا الأخبار و المعلومات من مختلف أنحاء العالم . فيا له من جهاز عجيب ! لقد كان أساسيا في حياتنا اليومية ، و صار امتلاكه ضروريا .
الأسئلة
1 – فيم تكمن فوائد الحاسوب ؟
2 – هات مرادفا لكل كلمة مما يأتي ، ثم وظف كلا منها في جملة مفيدة :
العويصة - مزاياه - انبهارا
3 _ أعرب ما تحته خط في النص .
4 – أشكل الكلمات التي بين قوسين في النص .
5 – حول العبارة الآتية : { وقد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية و لكنني أدركت أن مزاياه عديدة } إلى :
- الجمع المؤنث الغائب .
- جماعة المتكلمين .
6 – التعبير :
_ المخترعات في عصرنا كثيرة ، تحدث عن إحدى هذه المخترعات و بين فوائده في حياتنا اليومية
.................................................. ........ا/د...........
النص :

كان سعيد تلميذا مجتهدا يحب قراءة الكتب و الرياضة البدنية . فكان يقصد مكتبة المدرسة( ليقضي) أوقات فراغه في المطالعة و قد أعد دفترا صغيرا يسجل فيه ما يعجبه من عبارات و موضوعات .
عرف عنه المعلمون ذلك الميل للمطالعة ، فأعجبوا به ، و شكروه شكرا جزيلا على اجتهاده و نشاطه ، و شجعوه على مواصلة( الاجتهاد) ، ثم ساعدوه على تذليل الصعوبات التي تعترضه .
و قد أقبل على امتحان آخر السنة بدون خوف ، و كان الأول بين زملائه ، فنال (جائزة) التفوق بفضل جهده و اجتهاده .
الأسئلة :

1 - هات عنوانا مناسبا هذا النص .
2 – اشرح الكلمتين الآتيتين ، ثم ضع كلا منها في جملة مفيدة :
تعترض - أعد
3 – أ – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
ب – حول العبارة الآتية إلى المؤنث :
{ و قد أقبل على الامتحان آخر السنة بدون خوف ، فنال جائزة التفوق بفضل جهده }
جـ - أشكل الكلمات الواقعة بين قوسين في النص .
5 – التعبير :
اكتب رسالة لزميلك تخبره فيها عن كيف ستجتهد من أجل الانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط .


.................................................. ...................ا/د......................
النص :
المدرسة
المدرسة هي منبع العلم ، و طريق الهداية إلى إلى الحياة الشريفة . فمن يطلب هذه الحياة الشريفة من غير طريق العلم يزل و يخطئ الصواب . تبني الأمم ما تبني من القصور و تشيد ما تشيد من المصانع و تنسق ما تنسق من الحدائق ، فإذا ذلك كله مدينة ضخمة جميلة ، و لكنها بغير المدرسة قشرة بدون لب ، أو جسم بدون قلب . فالمدرسة هي التي ترفع الأمة بين الأمم . و إذا أرادت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في في المدرسة ، لا في القصور و لا في المصانع . و لو تفاخرت الأبنية المشيدة بفائدتها ، و تباهت بنفعها ، لفازت المدرسة على غيرها ، و أسكتت كل منافس و معاند .
الأسئلة :
1 – كيف تكون المدرسة منبع علم ؟
2 – هات ضدا لكل كلمة مما يأتي ، ثم وظف كلا منها في جملة مفيدة :
ضخمة - العلم
3 – أ – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
ب – حول العبارة الآتية إلى جمع المذكر المخاطب :

{ إذا أردت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في المدرسة } .
جـ - أشكل ما تحته خط في الجملة الآتية :
{ إذا أردت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في المدرسة } .
4 6 التعبير :
تحدث في بضعة أسطر عن دور المدرسة في تربية الطفل .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasamine.keuf.net
أليكس
مشرفة على منتدى سواليف الاعضاء/6نجوم
مشرفة على منتدى سواليف الاعضاء/6نجوم
avatar

انثى
عدد الرسائل : 120
العمر : 20
العمل/الترفيه : المطالعة
المزاج : متغير
تاريخ التسجيل : 06/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية   الإثنين أغسطس 11, 2008 1:01 pm

شكراا لك على الموضوع الرائع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خزامى
مشرفة عامة **6نجوم و*وسام تقدير
مشرفة عامة **6نجوم و*وسام تقدير
avatar

انثى
عدد الرسائل : 222
العمر : 20
الموقع : ksa
العمل/الترفيه : طالبة موهوبة
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية   الإثنين ديسمبر 29, 2008 9:29 pm

مشكوووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasamine.keuf.net/profile.forum?mode=editprofile
 
تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Funny Girl :: اللغة العربية-
انتقل الى: